تهدف هذه الورقة البحثية إلى بناء أداة موضوعية وتقدير خصائصها السيکومترية لقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد مقياس مکون من(71) بنداً موزعة على خمسة أبعاد أساسية هي( الرفض- التجاهل- الإساءة اللفظية- العزل- الاستهزاء)، حيث طبق المقياس على عينة قوامها 273من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا منها(118) من الذکور،( 155) من الإناث، وتم التأکد من ثبات المقياس من خلال معادلة ألفاکرونباخ، وإعادة التطبيق، بينما التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحکمين، والصدق العاملي، وصدق المحک، والاتساق الداخلي، وأکدت نتائج الدراسة صلاحية 53 فقرة من مقياس خبرات الإساءة النفسية وأنه يتمتع بتوافر جميع الشروط السيکومترية من درجة عالية من الصدق والثبات، وهذا ما يجعلنا نثق في صلاحيته لقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية التي يمکن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية، ومن ثم الخروج بجملة من التوصيات والاقتراحات، منها زيادة الاهتمام بمرحلة المراهقة، وخاصة مرحلة التعليم الثانوية، والعمل على تنمية النمو النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال الدورات الإرشادية والتوعية للمراحل التي يمر بها الفرد من الطفولة حتى الشيخوخة، وضرورة توفير مناخ أسري جيد.
محمد, نسرين أبوالعمران رمضان, عثمان, إسهام أبوبکر, & خليل محمود عطا الله, مصطفى. (2022). الخصائص السيکومترية لمقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), 407-436. doi: 10.21608/mathj.2022.139153.1217
MLA
نسرين أبوالعمران رمضان محمد; إسهام أبوبکر عثمان; مصطفى خليل محمود عطا الله. "الخصائص السيکومترية لمقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 3, 2022, 407-436. doi: 10.21608/mathj.2022.139153.1217
HARVARD
محمد, نسرين أبوالعمران رمضان, عثمان, إسهام أبوبکر, خليل محمود عطا الله, مصطفى. (2022). 'الخصائص السيکومترية لمقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), pp. 407-436. doi: 10.21608/mathj.2022.139153.1217
VANCOUVER
محمد, نسرين أبوالعمران رمضان, عثمان, إسهام أبوبکر, خليل محمود عطا الله, مصطفى. الخصائص السيکومترية لمقياس خبرات الإساءة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(3): 407-436. doi: 10.21608/mathj.2022.139153.1217