التأثيرات المباشرة وغير المباشرة في الاندماج الأکاديمي الناتجة عن الدعم الأسري والنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة العلاقات بين الاندماج الأکاديمي وکل من الدعم الأسري والنهوض الأکاديمي، ومدى تأثير الدعم الأسري والنهوض الأکاديمي في الاندماج الأکاديمي. بالإضافة للتحقق من صحة نموذج مقترح لتنبؤ الدعم الأسري (کمتغير مستقل) والنهوض الأکاديمي (کمتغير وسيط) بالاندماج الأکاديمي (کمتغير تابع)، والکشف عن الدلالة الإحصائية لتوسط النهوض الأکاديمي للعلاقة بين الدعم الأسري والاندماج الأکاديمي. وقد تکونت عينة البحث من 511 طالباً وطالبة بالفرقتين الثانية والرابعة بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/ 2021. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة بين الاندماج الأکاديمي وکل من الدعم الأسري والنهوض الأکاديمي. کما بينت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن النهوض الأکاديمي أکثر قدرة من الدعم الأسري على التنبؤ بالاندماج الأکاديمي وأبعاده الأربعة (السلوکي، الانفعالي، المعرفي، والاندماج بالتفويض). واتضح من معادلة النموذج البنائي وجود تأثير مباشر للدعم الأسري في الاندماج السلوکي والاندماج الانفعالي، أيضاً وُجد تأثيراً مباشراً للدعم الأسري في النهوض الأکاديمي. کذلک اتضح وجود تأثير مباشر دال للنهوض الأکاديمي في کل من الاندماج السلوکي والاندماج المعرفي. وبإجراء تحليل التواسط تبين أن الدعم الأسري يمکن أن يؤثر بشکل غير مباشر في کل من الاندماج السلوکي، المعرفي، والانفعالي من خلال النهوض الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية