برنامج مقترح في تدريس علم النفس قائم على نموذج تيباک TPACK لتنمية التنور التکنولوجي لمعلمي علم النفس قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلي تقديم برنامج مقترح في تدريس علم النفس قائم على نموذج تيباک(TPACK) لتنمية التنور التکنولوجي لمعلمي علم النفس قبل الخدمة, وتکونت مجموعة البحث من (50) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بقسم علم النفس التربوي, حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضٍابطة والتجريبية بقياس قبلي – بعدي, وبلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (26) والمجموعة الضابطة (24), ولتحقيق هدف البحث تم إعداد البرنامج المقترح في تدريس علم النفس قائم على نموذج تيباک (TPACK) من خلال إعداد دليل المحاضر لمقرر التعلم الاجتماعي الوجداني مصوغاً وفق نموذج تيباک (TPACK), وکتاب الطالب لمقرر التعلم الاجتماعي الوجداني مصوغاً وفق نموذج تيباک (TPACK), ثم إعداد أداة البحث المتمثلة في مقياس التنور التکنولوجي, وطبقت أداة البحث قبلياً, ثم تم تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الثالثة بقسم علم النفس التربوي, وبتطبيق أداة البحث بعدياً جاءت النتائج مؤکدة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (01,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التنور التکنولوجي بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية