مستوى تضمين کتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) لمهارات التواصل الشفهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى تضمين کتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) لمهارات التواصل الشفهي، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتکونت مجتمع الدراسة من کتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) والبالغ عددها کتابين (کتاب الطالب والتمارين)، وأعد الباحثان بطاقة لتحليل کتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) والکشف عن مستوى تضمين مهارات التواصل الشفهي، وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بمجالات ومؤشرات مهارات التواصل الشفهي على النحو الذي تضمنته بطاقة تحليل المحتوى، وتکونت القائمة من (39) مؤشراً موزعة على (6) مهارات رئيسة، وبينت النتائج، أن متوسط النسب المئوية لمهارات الاستماع في محتوى کتاب اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) بلغ (95%) وتوفر بدرجة کبيرة،کما أن متوسط النسب المئوية لمهارات التحدث في محتوى کتاب اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) بلغ (73.68%)، وتوفر بدرجة متوسطة، وتُظهر النتائج السابقة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تضمين مهارات التواصل الشفهي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي (We Can1/2) بالمملکة العربية السعودية تعزى لمتغير نوع الکتاب لصالح کتاب الطالب

الكلمات الرئيسية