فاعلية برامج الدراسات العليا المستحدثة في کلية التربية بجامعة الملک فيصل من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک فيصل - السعودية

2 جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة الملک فيصل بکلية التربية نحو البرامج المستحدثة والتي شملت: ماجستير التربية الفنية وماجستير التربية البدنية وماجستير رياض الأطفال وماجستير تقنيات التعليم، ومعرفة مدى فاعلية واستدامة هذه البرامج والتحديات التي تواجهها. وتکونت عينة الدراسة من (95) طالباً وطالبة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام استبانة للحصول على استجابات الطلبة الملتحقين بهذه البرامج شملت ثلاثة مجالات وهي مجال الدعم الفني والإرشاد ومجال مصادر التعلم وطرق التدريس ومجال تقويم البرنامج حيث تکونت الأداة من (23) فقرة.، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن برامج الدراسات العليا المستحدثة في کلية التربية کانت وجهات نظر الطلبة نحوها إيجابية وبشکل مرتفع على جميع المجالات وفي کل التخصصات. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة على مجالات الدراسة تعزى للتخصص أو النوع الاجتماعي. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة التوازن بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في محتوى برامج کلية التربية، وتفعيل دور المرشد الأکاديمي لهذه التخصصات.

الكلمات الرئيسية