تدريس اللغة العربية باستراتيجية التخيل الموجه لتنمية مهارات النحو الوظيفي و الأداء الکتابي اللازمة لطلاب الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) في ضوء المعايير الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - تربية حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات النحو الوظيفي ، ومهارات الأداء الکتابي اللازمة لطلاب الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) في ضوء المعايير الدولية من خلال تدريس موضوعات اللغة العربية - المحددة بمعايير هيئة بيرسون الدولية- بإستراتيجية التخيل الموجه ، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبلغت العينة 56 طالبا بإحدى المدارس الدولية التي تدرس بننظام (Edexcel).
وتم تصميم الموضوعات المقررة على الطلاب في شکل مواقف تعليمية فعالة تعتمد على إجراءات وخطوات إستراتجية التخيل الموجه ، وکانت في مجالات متنوعة ، أهمها : قضایا الشباب، والتعلیم، وسائل الإعلام ، الثقافة ، والریاضة والترفيه، والسیاحة والسفر، والأعمال التجاریة والعمل والتوظی، البیئة والصحة،و التکنولوجیا.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، في کل من اختبار مهارات النجو الوظيفي، واختبار الأداء الکتابي لدى طلاب المحموعة التجريبية ، کما أسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على الضابطة في مهارات النحو الوظيفي ومهارات الأداء الکتابي؛ وهذ يؤکد فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تدريس موضوعات اللغة العربية المقررة على طلاب الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) .

الكلمات الرئيسية