برنامج وسائطي في تدريس الإملاء لتنمية مهارات الأداء الإملائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج لتدريس الإملاء باستخدام الوسائط المتعددة، وقياس أثره في تنمية مهارات الأداء الإملائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تکونت المجموعة الضابطة من (38) تلميذًا وتلميذة درست الإملاء بالطريقة المعتادة، وتکونت المجموعة التجريبية من (38) تلميذًا وتلميذة درست باستخدام البرنامج الوسائطي، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021 - 2022) بمدرسة التجريبية الابتدائية (2) التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، ولتعرف أثر البرنامج الوسائطي في تنمية مهارات الأداء الإملائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ تم إعداد اختبار الأداء الإملائي وتطبيقه على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليًّا وبعديًّا؛ وتم التوصل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطيِّ درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للأداء الإملائي ککل ومهاراته الفرعية کلٌّ على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: الوسائط المتعددة – الأداء الإملائي.

الكلمات الرئيسية