بيئة تعلم الکترونية عن بعد لإکساب مهارات بعض تطبيقات جوجل التعليمية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة اسيوط - اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية بيئة تعليمية إلکترونية عن بعد في اکساب مهارات الفصول الافتراضية. وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض استخدم البحث المنهج شبه التجريبي. في تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي للکشف على فاعلية البيئة التعليمية الإلکترونية. وتکونت عينة البحث من (40) طالب من طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أسيوط، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في (ملفات pdf وفيديوهات مسجلة صوت وصورة ورفع المحتوى على بيئة Moodle الخاصة بجامعة أسيوط والتي يتم استخدامها بالفعل بکلية التربية لتدريس مقررات الدراسات العليا)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار معرفي وتکون من (35) مفردة موضوعية وبشکل الکتروني على Google Forms، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الفصول الافتراضية تکونت من (160) عبارة مقسمة الى سبع ابعاد أساسية: الدخول الى منصة Google Classroom (5 عبارات)، و إنشاء صف دراسي جديد (6عبارات)، ضبط اعدادات الصف الدراسي (15عبارة)، التحکم في الإعدادات Settings (7عبارات)، إعدادات تبويبة الأشخاص (11عبارة)، اعدادات تبويبة الواجب الدراسي (111عبارة)، إعدادات تبويبة الدرجات Marks Tap (5عبارات)، وتوصل البحث الى فاعلية البيئة التعليمية الإلکترونية المقترحة في اکساب مهارات الفصول الافتراضية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. وأوصي البحث بضرورة تدريب طلبة کلية التربية بجميع تخصصاتهم على توظيف البيئة التعليمية الإلکترونية، ومهارات انشاء واستخدام الفصول الافتراضية، وتطبيقها على أرض الواقع.

الكلمات الرئيسية