رؤية مستقبلية لأبستمولوجيا المهارات القيادية لدعم الثقافة التنظيمية بمراحل التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث تعرّف الأسس النظرية لابستمولوچيا المهارات القيادية لمراحل التعليم قبل الجامعي، والکشف عن الإطار المفاهيمي للثقافة التنظيمية، والتوصل إلى واقع ابستمولوچيا المهارات القيادية لدعم الثقافة التنظيمية، وتقديم الرؤية المستقبلية لابستمولوچيا المهارات القيادية لدعم الثقافة التنظيمية بمراحل التعليم قبل الجامعي، واستخدم البحث المنهج الوصفي کما استخدمت الاستبانة الإلکترونية بتطبيقها على عينة من مديري التعليم ما قبل الجامعي بلغت 190 فرد، وأسفرت نتائج البحث عن قصور التدريب لدعم مهارات التعلم الذاتي، وقصور تصميم بيئة تنظيمية تساعد على تنمية قدرات القيادات، وغياب وجود مناخ يدعم الابتکار من أجل تحقيق الإنجازات، وقصور وجود تعليمات واضحة ومحددة حول أسلوب أداء العمل، وضعف مراعاة تحسين الصورة الذهنية للقيادات عن أنفسهم، وتدهور التعامل مع التحديات لتحسين أداء العاملين، وقصور الاستفادة من نقاط الضعف لإدراک التوجهات الأفضل في العمل، وقصور وجود تعليمات واضحة ومحددة حول أسلوب أداء العمل، وضعف تخطيط أداء القيادات، وخلص البحث إلى وضع رؤية مستقبلية لأبستمولوجيا المهارات القيادية لدعم الثقافة التنظيمية بمراحل التعليم قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية