برنامج مُعد وفق التکامل بين نموذجي کولب وسکمان لتنمية مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهم مهارات التفکير الناقد وکذلک حل المشکلات المطلوب تنميتها لدي التلاميذ، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مکونة من (88) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتقسيمها إلى (44) للمجموعة الضابطة و(44) للمجموعة التجريبية، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المعد وفق التکامل بين نموذج کولب وسکمان على المجموعة التجريبية وتطبيق أدوات التقييم (اختبار مهارات التفکير الناقد – اختبار مهارات حل المشکلات) قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعتي البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات التقييم لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المُعد وفقًا التکامل بين نموذجي کولب وسکمان لتنمية مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية