برنامج مقترح في الکيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفکير الأخلاقي لمعلمي الکيمياء قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في الکيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية مهارات التفکير الأخلاقي لدى معلمي الکيمياء قبل الخدمة, ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح حول موضوع الکيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي والذي يتضمن المحتوى العلمي للبرنامج المقترح حول موضوع الکيمياء الخضراء, ودليل القائم بالتدريس مصاغ وفقاً لمدخل التحليل الأخلاقي, وأوراق عمل الطالب مصاغة وفقاً لمدخل التحليل الأخلاقي, وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفکير الأخلاقي – من إعداد الباحثة -, وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث وتم تطبيق مواد البحث وأداته على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الکيمياء بکلية التربية – جامعة المنيا, وعددهم (36) طالباً وطالبة, للعام الجامعي 2021/2022م الفصل الدراسي الأول, وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في الکيمياء الخضراء القائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية بعض مهارات التفکير الأخلاقي لدى معلمي الکيمياء قبل الخدمة, وقد أوصي البحث بتوجيه نظر القائمين بإعداد برامج کليات التربية بتضمين الکيمياء الخضراء في برامج إعداد معلمي الکيمياء, وأهمية تدريب معلمي الکيمياء أثناء الخدمة على استخدام مدخل التحليل الأخلاقي في عملية التدريس لتنمية الجوانب الأخلاقية لديهم.

الكلمات الرئيسية