استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

• المستخلص:
هدف البحث إلي تعرف فاعلية استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتمثلت المواد التعليمية في برنامج فصول جوجل Google Classroom وفقاً لمبادئ النظرية التواصلية، ومراحل استراتيجية التعلم الإلکتروني التشارکي، بالإضافة لمواقع التواصل الإجتماعي، والإنفوجرافيکInfographic ، وتطبيق المسح الضوئي للرمز الشريطي والرمز السريع QR Barcode، وتضمن البرنامج: دليل المعلم وکتاب المتعلم وأوراق العمل، واختبار مهارات التفکير المستقبلي، وتم اختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بإدارة المنيا التعليمية، بطريقة عشوائية وقسمت إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث درست المجموعة الضابطة وعددها (69) تلميذًا وتلميذةً محتوي الوحدة الثالثة " مکونات الغلاف الجوي "، والوحدة الرابعة " الترکيب والوظيفة في الکائنات الحية" بالطريقة التي يراها المعلم مناسبة، أما المجموعة التجريبية وعددها (63) تلميذًا وتلميذةً فقد درست المحتوي العلمي مصاغًا وفقًا للتعلم الإلکتروني التشارکي، توصل هذا البحث إلي فاعلية استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية