استخدام استراتيجية سکامبر "SCAMPER" في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى تحديد فاعلية استراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وکراسة أنشطة التلميذ لتدريس وحدة "الطاقة" المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ضمن مقرر منهج العلوم بعد إعادة صياغتها وفقاً لاستراتيجية سکامبر SCAMPER لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتکونت أداتا القياس من اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وقد تم اختيار مجموعتي البحث من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي حيث تکونت من (80) تلميذة منهم (40) تلميذة للمجموعة التجريبية (40) تلميذة للمجموعة الضابطة، وتم التوصل إلى النتائج التالية فاعلية استراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في (الشرح- التفسير- التطبيق)، کما يوصي البحث باستخدام استراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية وجميع مراحل التعليم العام لما لها من تأثير کبير في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، وضرورة عقد دورات تدريبية للطلاب المعلمين بکلية التربية على استراتيجيات وأساليب تدريس تقوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي، وتضمين طرق تدريس العلوم لمرحلة الإعدادية بأنشطة تصاغ وفقاً لاستراتيجية سکامبر SCAMPER واستخدام استراتيجيات تدريس علوم تنمّي الاستيعاب المفاهيمي.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية سکامبر – المفاهيم العلمية – الاستيعاب المفاهيمي.

الكلمات الرئيسية