برنامج مقتـرح فى البيوتکنولوجيــا قائم على مدخل التکامل بين العلـم والتکنولوجيـا والمجتمع والبيئة (STSE) لاکتساب المفاهيم البيوتکنولوجية وتنمية مهارات حل المشکلات البيوتکنولوجية لطلاب الصف الثانى الثانوى الزراعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بناء برنامج مقترح فى البيوتکنولوجيا قائم على مدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة وقياس فاعليته فى اکتساب المفاهيم البيوتکنولوجية وتنمية مهارات حل المشکلات البيوتکنولوجية لطلاب الصف الثانى الثانوى الزراعى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة فى البرنامج المقترح بصورتية وهما کتيب الطالب ودليل المعلم لتدريس موضوعاته، وتمثلت أداتى القياس فى: اختبارى المفاهيم البيوتکنولوجية ومهارات حل المشکلات البيوتکنولوجية، وتحددت منهجية الدراسة فى المنهجين التاليين: الوصفى التحليلى والآخر شبه تجريبى ذو المجموعة الواحدة، حيث تم تدريس موضوعات البرنامج لمجموعة الدراسة المکونة من (35) طالباً بالصف الثانى الثانوى الزراعى، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبل تدريس موضوعات البرنامج ثم تطبيقها بعدياً بعد الانتهاء من تدريس موضوعاته. وأظهرت نتائج الدراسة بأن البرنامج المقترح ساهم بنجاح وبنسبة کبيرة فى اکتساب المفاهيم البيوتکنولوجية وتنمية مهارات حل المشکلات البيوتکنولوجية، حيث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لأدوات القياس الخاصة بالدراسة؛ لصالح التطبيق البعدى. وأوصت الدراسة بضرورة نشر الثقافة البيوتکنولوجية لدى هؤلاء الطلاب، وبأهمية تضمين البيوتکنولوجيا ضمن برامج إعداد طلاب شعبة العلوم الزراعية بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية