برنامج قائم على المعالجة التدريسة لنشرات الأخبار لتنمية مهارات الاستماع والوعى الاخبارى لدى معلمى المستقبل للغة الفرنسية کلغة اجنبية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج - کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى اجراء معالجة تدريسية لبعض أخبار النشرات التلفزيونية الفرنسية التى تبث على القناة الثانية الفرنسية الساعة الثامنة مساء لتحسين بعض مهارات الاستماع باللغة الفرنسية والوعي الإخباري لدى طلاب السنة الرابعة في قسم اللغة الفرنسية بکلية التربية.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أدوات البحث التى تتمثل فى قائمة ببعض مهاراة الاستماع فى اللغة الفرنسية ، قائمة ببعض أنماط الوعى الإخبارى ، اختبار قبلى وبعدى للاستماع و استبانة لقياس الوعى الإخبارى. ثم قام الباحث بتصميم برنامجاً يقوم على المعالجة التدريسية لبعض الأخبار المقدمة في النشرات التلفزيونية. وقام بتدريس محتوى هذا البرنامج لطلاب الفرقة الراابعة بقسم اللغة الفرنسية بکلية التربية خلال الفصل الدراسى الأول عام 2022م باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى ولقياس فاعلية هذا البرنامج قام الباحث بتطبيق الاختبار والاستبانة قبل تعلم برنامج البحث وبعده. وباجراء المعالجة الإحصائية الالکترونية لدرجات هؤلاء الطلاب ، أکدت النتائج فعالية البرنامج في تحسين مهارات الاستماع للفرنسية والوعي الإخبارى لدى عينة البحث. وقد أوصى الباحث بضرورة محافظة معلمى المستقبل على سماع نشرات الأخبار التليفزيونية الفرنسية لما لها من مردود ايجابى على تحسين المستوى اللغوى والوعى بالمستجدات على الساحة المحلية والدولية.

الكلمات الرئيسية