الوعي الوقائي من المخاطر الکيميائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وعلاقته باستخدام مهارات السلامة أثناء تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى الوعي الوقائي من المخاطر الکيميائية لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة في تدريس العلوم وذلک من خلال: تعرف مستوى المکون المعرفي للوعي الوقائي من المخاطر الکيميائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، وتعرف مستوى تطبيق معلمي العلوم قبل الخدمة لمهارات السلامة الخاصة بالمخاطر الکيميائية أثناء تدريس العلوم، ودراسة العلاقة بين مستوى الوعي الوقائي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وتطبيقهم لمهارات السلامة أثناء تدريس العلوم، وتحددت ادوات البحث في: اختبار المکون المعرفي للسلامة الخاص بالوقاية من المخاطر الکيميائية لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وبطاقة ملاحظة مهارات السلامة الخاصة بالمخاطر الکيميائية في تدريس العلوم، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمي العلوم قبل الخدمة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة کيمياء وشعبة فيزياء للعام الدراسي 2020/2021 الفصل الدراسي الثاني، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تدني في مستوى المکون المعرفي للوعي الوقائي من المخاطر الکيميائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، ووجود تدني في مستوى تطبيق معلمي العلوم قبل الخدمة لمهارات السلامة الخاصة بالمخاطر الکيميائية أثناء تدريس العلوم، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين مستوى الوعي الوقائي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وتطبيقهم لمهارات السلامة أثناء تدريس العلوم. ويوصي البحث بضرورة رفع مستوى الوعي الوقائي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، الأمر الذي يمکنهم من تطبيق مهارات السلامة أثناء تدريس العلوم، وذلک من خلال تطوير برنامج إعداد معلمي العلوم

الكلمات الرئيسية