استخدام برنامج مختلط قائم على المدخل النفعى فى تنمية مهارات الإتصال الشفهى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا -کلية التربية - قسم مناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية - المنيا

المستخلص

تم اجراء هذا البحث للتحقق من أثر استخدام برنامج مختلط قائم على المدخل النفعى فى تنمية مهارات الإتصال الشفهى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الأنجليزية. و أتخذ هذا البحث المنهج شبه التجريبى. و قد تم مشارکة عدد ستون طالب و طالبة من شعبة اللغه الانجليزية کلية التربية جامعة المنيا کعينة للبحث و الذى استمر لمدة ستة اسابيع( حيث يدرس الطالب ساعتان لکل درس منها ساعة وجها لوجه و الساعة الاخرى اون لاين). و قد تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين, إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة, حيث تکونت کل مجموعة على ثلاثون طالب و طالبة. أشتملت أدوات البحث على اختبارين قبلى-بعدى فى مهاراتى الإستماع و التحدث. و أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على أقرانهم فى المجموعة الضابطة فى اختبارى الإستماع و التحدث البعدى. و قد لوحظ أن هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب فى المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى أختبارى الإستماع و التحدث. مما يشير إلى الأثر الإيجابى لإستخدام برنامج مختلط قائم على المدخل النفعى على مهارات الإتصال الشفهى لدى الطلاب. و فى ضوء تلک النتائج تم تقديم التوصيات و المقترحات لإجراء البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية