استخدام نموذج لتدريس العلوم قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى اكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة المنيا-قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف استخدام نموذج تدريسى قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ فى اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمحافظة المنيا ، ولتحقيق هذا الهدف تمثلت مواد التعليم والتعلم التى إستخدمها البحث فى دليل للمعلم وكراسه أنشطة التلميذ لتدريس وحدة "الطاقة" ضمن مقرر العلوم المصوغة وفقا لنموذج التدريس القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ ،وتمثلت أداة القياس فى إختبار موضوعى للمفاهيم العلمية المتضمنة فى وحدة "الطاقة" فى ضوء مستويات CAPS، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائى بمحافظة المنيا وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 م ، وتم تقسيمها مناصفة بين المجموعتين التجريبية والضابطة،وذلك باستخدام المنهج شبه التجريبي ،وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ قد أسهم في نمو واكتساب المفاهيم العلمية المتضمنة فى وحدة "الطاقة" فى ضوء مستوياتCAPS لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وبفروق دالة إحصائيا عن تلاميذالمجموعة الضابطة وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.

الكلمات الرئيسية