فاعلية برنامج مقترح في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى اکتساب طلاب الصف الأول الثانوى القيم البيوأخلاقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية برنامج مقترح في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى إکتساب القيم البيوأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح فى القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الإستقصائي ، وإعداد مقياس للقيم البيوأخلاقية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلى والبعدى لأدوات القياس، وتمثلت عينة البحث فى مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (41) طالبة درست البرنامج المقترح باستخدام نموذج سوشمان الاستقصائي ، والأخرى وعددها (41) طالبة درست البرنامج المقترح بالطريقة المعتادة، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح فى القضايا البيوأخلاقية القائم على نموذج سوشمان فى إکساب القيم البوأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد أوصى البحث باستخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج سوشمان لما له من فاعلية فى إکتساب القيم البيوأخلاقية، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام نموذج سوشمان الاستقصائي.

الكلمات الرئيسية