دراسة مقارنة لإجراءات تعافي نظام التعليم والتدريب التقني والمهني TVET من جائحة كوفيد 19 و آثارها في كل من أستراليا وفنلندا وإمكان الإفادة منهما في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة، کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى دراسة التأثيرات السلبية للجائحة على نظم التعليم والتدريب التقني والمهني وإجراءات تعزيز استجاباتها، وتعافيها، ودراسة ما ترتب على ذلک من تطوير أو تغيير في هذا القطاع؛ حتى يتمکن من تلبية الاحتياجات الفورية للقوى العاملة وأماکن العمل الآن وفي مرحلة ما بعد الجائحة، وذلک ضمن السعي الجاد لاستئناف المستقبل المثمر، وإعادة تشکيل العالم الذي ستتغير معالمه والمهارات المطلوبة له کرد فعل منطقي لهذه الجائحة، بالإضافة إلى مستقبل بعض المهن والوظائف التي ستندثر بفعل الوباء، أو خلق الفرص الجديدة التي ستؤثر بشکل کبير على الدول والأفراد أثناء مواجهتهم لهذه التحديات، ومرتکزة في ذلک على والمرونة، والاستدامة، والتوجهات الخضراء، والاستثمار في تکنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.
واستخدمت الدراسة المنهج المقارن لوصف أبرز ما يميز خبرات الدول الأجنبية في تعزيز تعافي نظام التعليم والتدريب التقني والمهني لجائحة کوفيد 19، وتحليلها وتفسيرها في ضوء القوى والعوامل، وفي ضوء مدخل بناء المرونة Resilience-Building Approach؛ لفهم تأثير الأزمة والدروس التي يمکن للدول تعلمها لتحسين سياساتها وممارساتها التعليمية بعد جائحة کوفيد 19، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الدروس المستفادة من دراسة الخبرات، وأوجه تميزهما، وذلک ساهم في صياغة إجراءات مقترحة لتحقيق التعافي من جائحة کوفيد 19 في مصر.

الكلمات الرئيسية