فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الحقيبة الإلكترونية لتنمية المهارات الحياتية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الحقيبة الإلكترونية لتنمية المهارات الحياتية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من خلال وحدتي "الصوت والضوء"، و"التكاثر واستمرارية النوع" ، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم الحقيبة الإلكترونية التي بُنيت في ضوء المعايير الحياتية لتحديد فاعلية استخدامها، وأعداد اختبار للمهارات الحياتية تبعاً للمهارات الخاصة ببعد تعلم لتعرف والذي يتضمن المهارات الحياتية التالية: مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ، ومهارة الابداع والابتكار، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي لمتغير البحث، وتكونت مجموعة البحث وهم مجموعة عددها (48) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة المنيا التعليمية بمدرسة الأقباط الإعدادية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الحقيبة الإلكترونية لتنمية المهارات الحياتية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, وبناءاً علي نتائج البحث أوصى البحث باستخدام الحقيبة الإلكترونية القائمة علي المعايير الحياتية لفاعليتها في الوحدة المقترحة لتنمية المهارات الحياتية وفقاً لبعد تعلم لتعرف .
الكلمات المفتاحية: تطوير المنهج - المعايير الحياتية - الحقيبة الإلكترونية – المهارات الحياتية

الكلمات الرئيسية