إستخدام برنامج في المتلازمات اللفظية قائم على المتون اللغوية لتنمية مهارات الكتابة لدى طلاب كلية التربية – شعبة اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

لقد تم إجراء هذا البحث للتحقق من أثر إستخدام برنامج في المتلازمات اللفظية قائم على المتون اللغوية لتنمية مهارات كتابة المقال لدى طلاب الفرقه الثالثة-شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. واتخذ هذا البحث المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة . وقد تم مشاركة عدد ستون طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالة- شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة المنيا كعينة للبحث والذى استمر لمدة ثمانية أسابيع. و تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، حيث تكونت كل مجموعة منهما من ثلاثون طالبا. واشتملت أدوات البحث على اختبار قبلى-بعدى فى كتابة المقال. وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على أقرانهم فى المجموعة الضابطة فى إختبار كتابة المقال البعدى. وقد لوحظ أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( (0.05بين متوسطى درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في إختبار كتابة المقال البعدى لصالح المجموعة التجريبية. مما يُشير إلى فاعلية إستخدام البرنامج فى تنمية مهارات كتابة المقال لدى طلاب وطالبات المجموعة التجريبية. وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم التوصيات والمُقترحات لإجراء البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية