نمذجة العلاقات السببية بين الإنجاز الإبداعي وکلٍ من التفکير التباعدي والدافعية الداخلية والانفتاح على الخبرة والبيئة الصفية الإبداعية لدى عينة من طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة دمنهور

2 قسم علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات بين کل من الإنجاز الإبداعي والتفکير التباعدي والدافعية الداخلية والانفتاح على الخبرة والبيئة الصفية الإبداعية لدي عينة من طلاب وطالبات کلية التربية جامعة دمنهور، وکذلک التعرف على الفروق في العلاقات بين تلک المتغيرات وفقاً لمجال الإنجاز الإبداعي. وللتحقق من ذلک، تم تطبيق عدد من الأدوات لقياس متغيرات البحث على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور بلغ عددهم 250 طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بالشعب المختلفة، وکذلک عدد 103 من طلاب وطالبات نفس الفرقة للتحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات البحث. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائياً للبيئة الصفية الإبداعية على کلٍ من الإنجاز الإبداعي والانفتاح على الخبرة والدافعية الداخلية، بينما کان التأثيرات الأخرى غير دالة إحصائياً. کما ظهرت تباينات في العلاقات بين البيئة الصفية والإنجاز الإبداعي وکذلک العلاقات بين الانفتاح على الخبرة والإنجاز الإبداعي عبر المجالات المختلفة للإنجاز الإبداعي. وانتهى البحث بصياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية