فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس التربية الفنية فى تنمية المهارات الفنية والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس التربية الفنية فى تنمية المهارات الفنية والتذوق الجمالي، استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات الفنية ومقياس التذوق الجمالي علي تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية وعددهم (66) من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة اللمطى الابتدائية المشتركة بالمنيا بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 /2022 ، ثم التدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة وعددهم (32) تلميذا وتلميذه بالطريقة المعتادة ، وتلاميذ المجموعة التجريبية وعددهم (34) تلميذا وتلميذه باستخدام نموذج الفورمات (4MAT) ، ثم إعادة تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات الفنية ومقياس التذوق الجمالي على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وتوصل البحث الى النتائج الاتية:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التى درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية ( التى درست باستخدام نموذج الفورمات (4MAT))في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة(التى درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية ( التي درست باستخدام نموذج الفورمات (4MAT)) في التطبيق البعدي لمقياس التذوق الجمالي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية