استخدام نموذج لتدريس العلوم قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية الذكاء الطبيعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة المنيا-قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استخدام نموذج لتدريس العلوم قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية الذكاء الطبيعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
هدف البحث إلي تعرف استخدام نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ فى تنمية الذكاء الطبيعي لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمحافظة المنيا ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد التعليم والتعلم وتمثلت فى دليل للمعلم وكراسه أنشطة التلميذ لتدريس وحدة "الطاقة" ضمن مقرر العلوم المصوغة وفقا لنموذج التدريس القائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ ،وتمثلت أداة القياس فى مقياس الذكاء الطبيعي من إعداد الباحثة ، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي بمحافظة المنيا وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 م ، وتم تقسيمها مناصفة بين المجموعتين التجريبية والضابطة،وذلك باستخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ( قبلي - بعدي)،وتوصل البحث إلي فاعلية نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية الذكاء الطبيعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وقد خلص البحث إلي عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ،الذكاء الطبيعى، تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية