برنامج تعليمى قائم على التدريس المتمايز فى مادة العلوم لتنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية. جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام التدريس المتمايز في مادة العلوم لتنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتمثلت مواد التعليم والتعلم في: كتاب التلميذ في الفصل، دليل المعلم لتدريس وحدة "الطاقة" وذلك بعد إعادة صياغتها وفق التدريس المتمايز. وتمثلت أداة القياس في: اختبار الفهم العميق للمفاهيم العلمية في وحدة " الطاقة" للمستويات (التوضيح-التفسير–التطبيق-المقارنة)، وقد تم اختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة ادمو الابتدائية بإدارة المنيا، وكان قوامها (70) تلميذاً، حيث تم تدريس وحدة "الطاقة" باستخدام التدريس المتمايز على أفراد مجموعة البحث، وتم التوصل إلى النتائج التالية فاعلية استخدام التدريس المتمايز فى تنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية المَتعلقة بوحدة "الطاقة" لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما يوصى البحث باستخدام التدريس المتمايز فى تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية وجميع مراحل التعليم العام، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم بالخدمة على استراتيجيات وأساليب تقوم على تنمية الفهم العميق، وضرورة عقد دورات تدريبية للطلاب المعلمين بكلية التربية على استراتيجيات وأساليب تدريس تقوم على تنمية الفهم العميق.

الكلمات الرئيسية