هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير السلامة في تدريس العلوم، وتعرف مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة في تدريس العلوم، وتحددت ادوات البحث في: قائمة معايير السلامة في تدريس العلوم (المعدة من قبل الباحث)، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من معلمي العلوم قبل الخدمة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة کيمياء وشعبة فيزياء للعام الدراسي 2020/2021 الفصل الدراسي الثاني، وتوصلت نتائج البحث إلى إعداد قائمة معايير السلامة في تعليم العلوم تکونت من (9) معايير وتشمل (71) مؤشرًا ، ووجود تدني في مستوى تطبيق معلمي العلوم قبل الخدمة (مجموعة البحث) لمعايير السلامة أثناء قيامهم بتدريس العلوم، حيث بلغت قيمة متوسط درجاتهم في تطبيق بطاقة الملاحظة (21.4%) من الدرجة الکلية، وبالنسبة لمحاور بطاقة الملاحظة کانت نسب تطبيق معايير السلامة أثناء تدريس العلوم (14.1%) بالنسبة لمعيار تعرف علامات السلامة، و(17.9%) بالنسبة لمعيار الوقاية من المخاطر الکيميائية، و(25.7%) بالنسبة لمعيار الوقاية من المخاطر الکهربية. وتشير دلالة هذه القيم على عدم تطبيق معلمي العلوم قبل الخدمة لمعايير السلامة أثناء قيامهم بالأداء التدريسي ويوصي البحث بضرورة تنمية مهارات السلامة والوقاية من المخاطر لدى معلمي العلوم قبل الخدمة لتنمية مهارات السلامة والوقاية من المخاطر المختلفة لديهم ، حتى يتمکن هؤلاء المعلمين من توفير وتهيئة بيئة تعليمية امنه أثناء تدريسهم لمادة العلوم.
حسن محمد عبد الناصر, علي. (2023). الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة أثناء تدريس العلوم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 221-246. doi: 10.21608/mathj.2023.157623.1251
MLA
علي حسن محمد عبد الناصر. "الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة أثناء تدريس العلوم". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 1, 2023, 221-246. doi: 10.21608/mathj.2023.157623.1251
HARVARD
حسن محمد عبد الناصر, علي. (2023). 'الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة أثناء تدريس العلوم', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), pp. 221-246. doi: 10.21608/mathj.2023.157623.1251
VANCOUVER
حسن محمد عبد الناصر, علي. الأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة في ضوء معايير السلامة أثناء تدريس العلوم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(1): 221-246. doi: 10.21608/mathj.2023.157623.1251