أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب لتدريس العلوم في تنمية مهارات حل المشکلات لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية .جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُف أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب لتدريس العلوم في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي, وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثلت في: کراسة نشاط التلميذ المعدة وفقاً لاستراتيجيات التفکير المتشعب في وحدة " دورية العناصر وخواصها" المقررة على الصف الثاني الاعدادي, دليل المعلم في وحدة "دورية العناصر وخواصها" والمعد وفقاً لاستراتيجيات التفکير المتشعب, وأداة القياس وتمثلت في: اختبار مهارات حل المشکلات(الاحساس بالمشکلة وصياغتها- جمع البيانات- تکوين الفروض- اختبار صحة الفروض- التفسير- تکوين المفاهيم والتعميمات), واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ وتلميذات مدرسة دير عطية الإعدادية وکان قوامها (54) تلميذ وتلميذة , وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها(27) تلميذ وتلميذة, والمجموعة الثانية تمثل المجموعة الضابطة وعددها(27) تلميذ وتلميذة, وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس وحدة "دورية العناصر وخواصها" للمجموعة التجريبية کان له تأثير في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.

الكلمات الرئيسية