بحث بعنوان: تدريس قواعد النحو العربي وفق المدخل القصصي باستخدام أدوات (الويب2) في تنمية مهارات التفکير النحوي لطلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

 مستخلص البحث باللغة العربية:
اسم الباحث: عبدالسميع عبدالسميع أحمد عبدالسميع
عنوان البحث: تدريس قواعد النحو العربي وفق المدخل القصصي باستخدام أدوات (الويب2) في تنمية مهارات التفکير النحوي لطلاب المرحلة الثانوية.
جهة البحث: جامعة المنيا – کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
هدف البحث: تحديد فاعلية برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 لتنمية بعض مهارات التفکير النحوي لطلاب الصف الأول الثانوي.
إجراءات البحث : وقد تمثلت في:
- تحديد قائمة مهارات التفکير النحوي، المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتصميم برنامج تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد أدوات القياس، واختيار مجموعة البحث، وتطبيق اختبارات البحث قبلياً، ثم تطبيق تجربة البحث، ثم التطبيق البعدي.
- اختيار الأساليب الإحصائية، وإجراء المعالجة الإحصائية اللازمة بهدف استخراج نتائج التطبيق البعدي، وتحليل نتائج البحث وتفسيرها، وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث: توصَل البحث إلى: فاعلية برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 لتنمية بعض مهارات التفکير النحوي لطلاب مجموعة البحث.
الکلمات المفتاحية : المدخل القصصي – مهارات التفکير النحوي – ويب2.

الكلمات الرئيسية