هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع التميز لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر في ضوء رؤية مصر 2030، والوصول إلى مقترحات لتحقيق تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر. وتم استخدام المنهج الوصفي لأنه يناسب طبيعة هذا البحث، وتم تطبيق استبانة مکونة من (8) عبارات، وذلک على عينة مکونة من (752) معلم من معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة المنيا. وتوصل البحث إلى وجود فجوة بين المؤشرات التي وضعتها رؤية مصر 2030 وبين واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر، من حيث تدني ترتيب تلاميذ مصر في الاختبارات العالمية مثل اختبار TMSS للعلوم والرياضيات للصف الثامن، بالإضافة إلى عدم وجود اختبارات وطنية موحدة تقيس قدرات تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر يمکن من خلالها الوقوف على مستويات التلاميذ واتخاذ القرارات بناء على ذلک، أما نتائج الدراسة الميدانية فتمثلت في ضعف واقع متطلبات تحقيق تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فيما يخص المتطلبات التشريعية والإدارية، وفيما يخص التلاميذ.
محمد کيلاني حسن, علا. (2023). واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة ميدانية على محافظة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 539-576. doi: 10.21608/mathj.2022.148404.1234
MLA
علا محمد کيلاني حسن. "واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة ميدانية على محافظة المنيا". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 1, 2023, 539-576. doi: 10.21608/mathj.2022.148404.1234
HARVARD
محمد کيلاني حسن, علا. (2023). 'واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة ميدانية على محافظة المنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), pp. 539-576. doi: 10.21608/mathj.2022.148404.1234
VANCOUVER
محمد کيلاني حسن, علا. واقع تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة ميدانية على محافظة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(1): 539-576. doi: 10.21608/mathj.2022.148404.1234