تنمية بعض مهارات إدارة الفصل اللازمة لمعلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المعايير القومية للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، کلية التربية جامعة المنيا ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تنمية بعض المهارات اللازمة لمعلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتنمية مهارات إدارة الفصل لديهم على ضوء المعايير القومية لمعلم هذه المرحلة . وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: " كيف يمكن تنمية مهارات إدارة الفصل لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المعايير القومية للمعلم في محافظة المنيا ؟ " ، وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، وتم تصميم الاستبانة باستخدام مقياس ليكرت الثلاثي ؛ لتقيس : ( درجة الممارسة ودرجة الأهمية ) لهذه المهارات ، وتضمنت (54) عبارة ، وتم تقسيمها إلى قسمين الأول : يتناول بعض البيانات الأساسية للمدرسة وبعض المتغيرات الديموغرافية للمفحوصين ، والثاني : يتناول المحاور الثلاثة للاستبانة كالآتي : المحور الأول ( بعض المهارات الشخصية ) بعدد (15) عبارة ، والمحور الثاني ( بعض المهارات الإدارية ) بعدد (17) عبارة ، والمحور الثالث ( بعض المهارات المهنية ) بعدد (22) عبارة ، وضم كل محور منهم ثمان مهارات .
     وتكونت عينة الدراسة من (361) معلما من معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ببعض مدارس هذه المرحلة في الإدارات التعليمية التسعة بمحافظة المنيا. وتوصلت الدراسة النظرية إلى عدة نتائج منها أن : التنمية الفعالة لمعلم هذه المرحلة تبدأ من داخله أولا ، وأن الحضور والمشاركة الإيجابية في الدورات التدريبية المعتمدة والمنظمة والتي يحتاج إليها معلم هذه المرحلة ؛ ينقل العديد من الخبرات والمعارف والقيم الهامة له .
     وتوصلت الدراسة الميدانية إلى : أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المؤهل الدراسي ودرجتي الممارسة والأهمية ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما ، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المسمى الوظيفي ودرجتي الممارسة والأهمية ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما أيضا . وإلى أن نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الأهمية ) أعلى من نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الممارسة ) للاستبانة ككل .
    وقد أوصت الدراسة بـ : ضرورة تنفيذ الحلول المقترحة بالتعاون والتنسيق بين وحدات التدريب داخل المديريات التعليمية وتحت إشرافها ، والإدارات والمدارس التابعة لها ،وإقامة تدريبات وندوات علمية متخصصة لمعلمي هذه المرحلة من قبل التوجيه المختص لكل مادة دراسية ، وإجراء زيارات ميدانية بين المعلمين ؛  لتبادل الخبرات فيما بينهم .

الكلمات الرئيسية