برنامج مقترح قائم على تدريس منظومة القيم والوعي بالذات في تنمية الهوية الثقافية والأمن التربوي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة المنيا

2 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على تدريس منظومة القيم والوعي بالذات لتنمية الهوية الثقافية والأمن التربوي لدى طلاب كلية التربية ، ولتحقيق هدف البحث، أعدت الباحثتان البرنامج المقترح ، ولقياس فاعليته تم إعداد مقياس الوعي بالهوية الثقافية ومقياس الأمن التربوي ، وتكونت عينة البحث من (59) طالباً وطالبة، حيث تم تطبيق أدوات البحث (مقياس الوعي بالهوية الثقافية ومقياس الأمن التربوي ) قبلياً على مجموعتي البحث ، ثم تدريس البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، تلاه تطبيق أداتا البحث بعدياً ، وكشفت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا للبرنامج المقترح في تنمية الوعى بالهوية الثقافية والأمن التربوي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان بضرورة إدراج هذا البرنامج ضمن مقررات إعداد معلمي كلية التربية وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين وأعضاء هيئة التدريس تختص بتدريبيهم على موضوع الهوية الثقافية لتأكيد القيم الأخلاقية وقيم الانتماء والولاء والحفاظ على الهوية الوطنية لدى طلابهم وتحقيق الأمن التربوي .

الكلمات الرئيسية