واقع استخدام التعلم الإلکتروني في تدريس العلوم الزراعية من وجهة نظر المعلمين والطلاب في جائحة کورونا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استکشاف واقع استخدام التعلم الإلکتروني لتدريس العلوم الزراعية وفق آراء المعلمين والطلاب فى جائحة کورونا. تم إعداد استبيانه موجة للمعلمين وتتکون من أربعة أبعاد رئيسية: تحديات استخدام التعلم الإلکتروني ، ومدى تفاعل الطلاب مع هذا النوع من التعليم ، وقبول المعلمين له ، وآرائهم حول استمرارية تدريس العلوم الزراعية باستخدام التعلم الإلکتروني.واستبيانه موجة للطلاب وتتکون من أربعة أبعاد رئيسية: تحديات استخدام التعلم الإلکتروني ، ومدى تفاعل الطلاب مع هذا النوع من التعليم ، وقبول المعلمين له ، وآرائهم حول استمرارية تدريس العلوم الزراعية باستخدام التعلم الإلکتروني تم تطبيق أداة البحث على عينة مکونة من 150 معلمًا منهم 60 معلمًا و 90 طالبًا. کشفت النتائج عن متوسط ​​تقديرات المقياس الکلي ودرجة عالية لأبعاد التحدي. کما اتضح أن هناک تحديات کبيرة في هذا النوع من التعليم وضعف رغبة عينة البحث في استمرارية التعلم الإلکتروني. أوصت الدراسة بضرورة الترکيز على التحديات التي تواجه التعلم الإلکتروني ، وأوصت باستخدام الأدوات الإلکترونية في تدريس العلوم الزراعية جزئياً ، وعدم الاعتماد عليها کليا نظرا لطبيعتها العملية والمهارية.

الكلمات الرئيسية