ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى الحاجات النفسية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الأساسية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية، وقد استجاب على الدراسة عينة من المعلمين بلغ عددهم (171) معلما ومعلمة، وتم تطوير مقياسين هما: مقياس الحاجات النفسية والقيم الاجتماعية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من الحاجات النفسية والقيم الاجتماعية لدى المعلمين، كما توصلت الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إيجابية بين الحاجات النفسية والقيم الاجتماعية، وأن المعلمين لا يختلفوا في الحاجات النفسية والقيم الاجتماعية تبعا لكل من النوع الاجتماعي والتخصص وسنوات الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تدعيم وتشجيع المعلمين للمحافظة على المستوى المرتفع لديهم في الحاجات النفسية والقيم الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية، القيم الاجتماعية، معلمي المرحلة الأساسية.ابتدائي ، معلمون ، قيم ، حاجات المعلمين ، المرحلة الثانوية ، نفسية ، قيم المعلمون ، تعليم وتعلم
البلال, إلهام سرور معزي البلال. (2023). مستوى الحاجات النفسية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الأساسية في منطقة تبوك. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 717-760. doi: 10.21608/mathj.2023.168517.1274
MLA
إلهام سرور معزي البلال البلال. "مستوى الحاجات النفسية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الأساسية في منطقة تبوك". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 1, 2023, 717-760. doi: 10.21608/mathj.2023.168517.1274
HARVARD
البلال, إلهام سرور معزي البلال. (2023). 'مستوى الحاجات النفسية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الأساسية في منطقة تبوك', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), pp. 717-760. doi: 10.21608/mathj.2023.168517.1274
VANCOUVER
البلال, إلهام سرور معزي البلال. مستوى الحاجات النفسية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الأساسية في منطقة تبوك. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(1): 717-760. doi: 10.21608/mathj.2023.168517.1274