استراتيجية التفكير المرن وأثرها على مهارات العقل لدى تلاميذ الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبى المقترح القائم على التفكير المرن في تنمية المهارات العقلية لدى تلاميذ الروضة، والكشف عن طبيعة العلاقة بين نمو مهارات العقل، والتفكير المرن لدى أطفال الروضة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي: الذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره، وأيضًا تم استخدام المنهج شبه التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم التجربة في اختبار صحة الفروض، وقد تم تطبيق المنهج على عينةٍ من أطفال المستوى الثاني (5- 6) سنوات، وقد توصل الحث إلى عدة نتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيـة والضابطة في الدرجة الكلية لمهارات العقل في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية الإستراتيجة القائمة على التفكير المرن في تنمية مهارات العقل لدى أطفال الروضة، وقد أوصى البحث بدمج مهارات العقل في مناهج، وخطط البرنامج اليومي بصورة واضحة مما يساعد الأطفال على تحسين قدراتهم على التنظيم الذاتى، ومن ثم تغيير معتقداتهم وممارستهم حول التعلم والتعليم، ومن ثم إيجاد جيل من المفكرين.

الكلمات الرئيسية