التحديات التي تواجه التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية. جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الي القاء الضوء علي التعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث السنوات من خلال التعرف علي أهدافه , فلسفته , أهميته, خصائصه , سياسة القبول الخاصة به , وابراز التطور الكمي والكيفي للتعليم الثانوي الزراعي المصري بالإضافة الي رصد بعض التحديات التي تواجه التعليم الثانوي الزراعي المصري حيث يواجه التعليم الثانوي الزراعي بمصر عديداً من التحديات والمشكلات والتي تظهر بوضوح في الوثيقة الخاصة بمعايير التعليم الثانوي الفني والتي صنفت الى نوعين أساسين يمكن التقييم علي اساسهما وهما ( القدرة المؤسسية للتعليم الفني الزراعي , الفاعلية التعليمية للتعليم الفني الزراعي) , وكان من أهم نتائجه ان التعليم الثانوي الزراعي يعاني فى مصر عموماً من تحديات تعوق مسيرته وتقلل من معدلات أدائه والتي تؤدي إلى تدني مستوي خريجيه وعدم مناسبتهم لاحتياجات سوق العمل المصري المحلي والعالمي, وإنتاج قوي بشرية عاطلة داخل القطاع الزراعي سيكون مصيرهم حتماً البطالة. ومن ثم تراجع الأهمية النسبية للقطاع الزراعي بالنسبة للقطاعات الاقتصادية الأخرى , ضعف الامكانات المتاحة سواء المادية أو البشرية المتمثلة في الإدارة المدرسية , ونقص أعداد وإعداد المعلمين بالمدارس الثانوية الزراعية , وزيادة كثافة والفصول , والعجز الشديد في العمال والمعاونين مما يترتب علي هذا كله ضعف مستوي جريجي تلك المدارس وعدم مناسبته لسوق العمل.

الكلمات الرئيسية