عوامل إحجام الطلاب عن الالتحاق ببرنامج الدبلوم العام نظام العام الواحد بكلية التربية جامعة المنيا: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث تعرف عوامل إحجام الطلاب عن الالتحاق ببرنامج الدبلوم العام نظام العام الواحد بكلية التربية جامعة المنيا, وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي,.تم تصميم استبانة لقياس درجة وجود تلك العوامل, حيث طبقت الاستبانة على عينة قوامها (582) طالب من طلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد من أبناء محافظة المنيا الذين أحجموا عن الالتحاق بالدبلوم العام بتربية المنيا واتجهوا لدراسته بتربية أسيوط وتربية بني سويف, بواقع عدد(304) طالب من أبناء المنيا بتربية أسيوط, أي بنسبة (41٪) من المجتمع الأصلي والذي يبلغ عدده (728), وبواقع (278) طالب من أبناء المنيا بتربية بني سويف, أي بنسبة (46٪) من المجتمع الأصلي والذي يبلغ عدده (599) طالب.
وخلصت نتائج البحث إلى أن المتوسط العام لدرجة تقدير أفراد الدراسة لعوامل إحجام الطلاب ببرنامج الدبلوم العام نظام العام الواحد بكلية التربية - جامعة المنيا قد تحقق بدرجة كبيرة بشكل عام وكذلك في محور عوامل الإحجام الاقتصادية والأكاديمية, بينما تحقق بدرجة متوسطة في محور عوامل الإحجام الشخصية, وقد احتل المحور الخاص بعوامل الإحجام الاقتصادية المرتبة الأولى, يليه المحور الخاص بعوامل الإحجام الاكاديمية, في حين جاء المحور الخاص بعوامل الاحجام الشخصية في المرتبة الأخيرة, كما خلصت الدراسة أيضاً إلى أن تربية بني سويف هي الأكثر جذباً بين كليات التربية الثلاثة (أسيوط- المنيا- بني سويف) لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد
وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: تخفيض رسوم البرنامج من قيد وكتب دراسية أسوة بكليات التربية الأخرى مثل أسيوط وبني سويف, واستخدام التطبيقات الالكترونية الحديثة في تدريس المقررات الدراسية, والتخفيف من المتطلبات والأعباء والواجبات والأبحاث التي يكلف بها الطلاب, ومراعاة أوقات طلاب الدبلوم العام عند وضع الجداول الدراسية.

الكلمات الرئيسية