معوقات تطبيق الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم للمعلمين بالتعليم الثانوي العام في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسه إلى وضع حلول للتغلب على معوقات تطبيق الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام فى مصر من حيث الاشاره الي مفهوم الترخيص المهني للمعلمين بالتعليم الثانوي العام والذي يمثل اليه تنظيميه تهدف الى التأكد من ان كل معلم يدخل الى الفصول الدراسيه لتعليم الطلاب يمتلك الحد الادنى من المعايير اللازمه لمزاولة المهنه كما انه يعد من الضمانات التى يستند اليها فى إلحاق المعلم بمهنة التعليم وتأكيداً على أمانته ورعايته للمتعلمين وتطوره الدائم فى مجال تخصصه حيث استخدمت الدراسه المنهج الوصفي وقد تم التطرق إلى التطور التاريخى للترخيص لمزاولة مهنة التعليم ونشأة الترخيص لمزاولة مهنة التعليم خيث كان الغرض فى المقام الاول من فكرة الترخيص المهني هو المعرفه التربويه وفى المقام الثانى هو ضمان توافر الحد الادنى من الجوده و الكفاءه لدى المعلمين الجدد ثم تناول اهداف وفوائد الترخيص لمزاولة مهنة التعليم والذي يتمثل في وضع ضوابط لمهنة التعليم وفق معايير ومستويات ادائيه تكفل الحد الملائم من الكفايات الاكاديميه و المهنيه اللازمه للمعلم لاداء دوره بكفاءة وفعاليه . ثم تحديد بعض المعوقات والاشكاليات في تطبيق الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم للمعلمين بالتعليم الثانوي العام في مصرسواء المتعلقه بالمعلمين أنفسهم أو المتعلقة بنظام التطبيق واقترحت الدراسه بعض المقترحات منها:وضع تشريع يشترط الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة التعليم الثانوي العام قبل التعيين وقد أوصت بتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية للوعى بأهمية منح ترخيص مقنن للعمل بمهنة التعليم السامية.

الكلمات الرئيسية