هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات الفنية اللازمة لمديري المعاهد الأزهرية لتفعيل استخدام الإدارة الإلكترونية بمحافظة المنيا، ولتحقيق الهدف تم إعداد استبانة تكونت من أربعة مجالات: الأول يقيس كفايات مدير المعهد في مجال التنمية المهنية للمعلمين، والثاني يقيس كفاياته في مجال الأنشطة المدرسية، والثالث يقيس كفاياته في مجال التوجيه والارشاد، والرابع يقيس كفاياته في مجال الاتصال والعلاقات الانسانية. وتكون مجتمع الدراسة من مديري ومعلمي المعاهد الأزهرية بمحافظة المنيا، وتكونت عينة الدراسة من (1127) مديرين ومعلمين. وقد تم تحليل البيانات الكمية لنتائج الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوي توافر الكفايات الفنية لدي المديرين من وجهة نظر عينة الدراسة في محافظة المنيا كانت متوسطة بالنسبة للدرجة الكلية لجميع مجالات أداة الدراسة، وكانت متوسطة بالنسبة لكل مجال على حدة بينما، كانت مرتفعة في مجال الاتصال والعلاقات الانسانية. وفي ضوء النتائج تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات، منها ان تقوم المنطقة الأزهرية برفع مستوي الكفايات الفنية لدى مديري المعاهد في مجال التنمية المهنية للمعلمين، ومجال الانشطة المدرسيةـ ومجال الإرشاد والتوجيه، ويمكن أن يتم ذلك بالتعاون بين المنطقة وكليات التربية بجامعة المنيا، كما أوصت الدراسة بأن يتم تضمين برامج إعداد المعلمين الذين سيتم اختيار المديرين منهم في المستقبل.
مهران, سامية مهران ابوزيد. (2023). الكفايات الفنية اللازمة لمديري المعاهد الأزهرية بمحافظة المنيا لتفعيل استخدام الادارة الاكترونية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(2), 355-402. doi: 10.21608/mathj.2023.177597.1292
MLA
سامية مهران ابوزيد مهران. "الكفايات الفنية اللازمة لمديري المعاهد الأزهرية بمحافظة المنيا لتفعيل استخدام الادارة الاكترونية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 2, 2023, 355-402. doi: 10.21608/mathj.2023.177597.1292
HARVARD
مهران, سامية مهران ابوزيد. (2023). 'الكفايات الفنية اللازمة لمديري المعاهد الأزهرية بمحافظة المنيا لتفعيل استخدام الادارة الاكترونية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(2), pp. 355-402. doi: 10.21608/mathj.2023.177597.1292
VANCOUVER
مهران, سامية مهران ابوزيد. الكفايات الفنية اللازمة لمديري المعاهد الأزهرية بمحافظة المنيا لتفعيل استخدام الادارة الاكترونية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(2): 355-402. doi: 10.21608/mathj.2023.177597.1292