رأس المال النفسي كمتغير معدل للعلاقة بين الصمود الأكاديمي والمعنى الشخصي لدى طلاب الدراسات العليا رأس المال النفسي كمتغير معدل للعلاقة بين الصمود الأكاديمي والمعنى الشخصي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى -کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور رأس المال النفسي كمتغير معدل في العلاقة بين الصمود الأكاديمي والمعنى الشخصي لطلاب الدراسات العليا، و معرفة دلالة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي في رأس المال النفسي، والكشف عن الفروق في النوع ، والعمل في متغيرات البحث، على عينة قوامها (302) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بجامعة المنيا، وقد طُبق عليهم مقياس رأس المال النفسي إعداد الباحثتان، مقياس الصمود الأكاديمي ترجمة وتقنين الباحثتان، ومقياس المعنى الشخصي ترجمة وتقنين الباحثتان، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وكشفت النتائج عن إمكانية رأس المال النفسي تعديل العلاقة بين الصمود الأكاديمي والمعنى الشخصي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي في رأس المال النفسي لصالح مرتفعي الصمود الأكاديمي، وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا تعزو للنوع في بعض أبعاد مقياس المعنى الشخصي، والصمود الأكاديمي ورأس المال النفسي، كما أشارت النتائج الى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا العاملين وغير العاملين تعزو للعمل في بعض أبعاد مقياسي المعنى الشخصي ورأس المال النفسي، في حين لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا العاملين وغير العاملين في مقياس الصمود الأكاديمي . وأوصت الباحثتان بضرورة تقديم برامج لتنمية وتعزيز رأس المال النفسي والصمود الأكاديمي لدورهما في تعزيز المعنى الشخصي.
الكلمات المفتاحية: رأس المال النفسي – الصمود الأكاديمي -المعنى الشخصي -طلاب الدراسات العليا

الكلمات الرئيسية