تأثير عدد فئات الاستجابة على مطابقة مقياس الإبداع الانفعالي لنموذج سلم التقدير على طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة سوهاج

2 قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اسيوط

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير عدد فئات الاستجابة على مطابقة مقياس الإبداع الانفعالي لنموذج سلم التقدير على طلبة الجامعة، تمثلت أداة الدراسة في مقياس الإبداع الانفعالي [إعداد (Averill, 1999)، وترجمة الباحثين]، وقد تكون المقياس بصورته النهائية من (30) فقرة. تم تطبيق المقياس بصورتيه (تدريج رباعي، تدريج خماسي) على عينة مكونة من (1237) طالب وطالبة بكلية التربية بجامعتي أسيوط وسوهاج، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق شرط أحادية البعد والاستقلال الموضعي في مقياس الإبداع الانفعالي بصورتيه (الرباعية، والخماسية)، فئات الاستجابة لمكونات مقياس الإبداع الانفعالي (الإعداد أو التهيؤ، الجدة، الفعالية) بصورتيه (الرباعية، الخماسية) حققت مطابقة جيدة لنموذج سلم التقدير، حيث كانت جميع قيم المطابقة الداخلية والخارجية كانت وقعت ضمن الحدود المقبولة (بين 0.50 إلى 1.50)، قيم العتبات للتدريج الرباعي كانت مرتبة ترتيباً تصاعدياً وذلك لجميع مكونات مقياس الإبداع الانفعالي، بينما كانت قيم العتبات للتدريج الخماسي غير مرتبة تصاعدياً لجميع مكونات مقياس الإبداع الانفعالي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم معاملات صعوبة بنود مقياس الإبداع الانفعالي بصورتيه الرباعية والخماسية وذلك لجميع مكونات المقياس.
كلمات مفتاحية: عدد فئات الاستجابة، مقياس الإبداع الانفعالي، نموذج سلم التقدير.

الكلمات الرئيسية