استخدام دورة دوره التقصي المزدوجة لدنكسCoupled inquiry cycle في تدريس العلوم لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

7th street apt2

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الي تعرف فاعلية دورة التقصي المزدوجة لدنكس في تدريس العلوم في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،، تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ لتدريس وحدة "الطاقة" المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ضمن مقرر منهج العلوم بعد إعادة صياغتها وفقاً لدورة التقصي المزدوجة لدنكس لتلاميذ المجموعة التجريبية وتكونت أداة القياس من اختبار مهارات الاستقصاء العلمي ،وقد تم اختيار مجموعتي البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي حيث تكونت من (60) تلميذ وتلميذة منهم (30) تلميذ للمجموعة التجريبية (30) تلميذة للمجموعة الضابطة، وتم التوصل إلى فاعلية دورة التقصي المزدوجة لدنكس في تدريس العلوم في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي ( الملاحظة ،القياس، التنبؤ، التصنيف ،الاستنتاج )

.....................................................................................................................................................................................................
مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الي تعرف فاعلية دورة التقصي المزدوجة لدنكس في تدريس العلوم في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،، تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ لتدريس وحدة "الطاقة" المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ضمن مقرر منهج العلوم بعد إعادة صياغتها وفقاً لدورة التقصي المزدوجة لدنكس لتلاميذ المجموعة التجريبية وتكونت أداة القياس من اختبار مهارات الاستقصاء العلمي ،وقد تم اختيار مجموعتي البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي حيث تكونت من (60) تلميذ وتلميذة منهم (30) تلميذ للمجموعة التجريبية (30) تلميذة للمجموعة الضابطة، وتم التوصل إلى فاعلية دورة التقصي المزدوجة لدنكس في تدريس العلوم في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمي ( الملاحظة ،القياس، التنبؤ، التصنيف ،الاستنتاج

الكلمات الرئيسية