استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية, كلية التربية , جامعة المنيا, مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف أثر استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد استخدم البحث المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، الضابطة والتجريبية حيث تكونت المجموعة الضابطة من (30) تلميذة درست بالطريقة المعتادة تكونت المجموعة التجريبية من (30) تلميذة درست باستخدام استراتيجية النمذجة وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2021 – 2022 ) بمدرسة كفر المنصورة الإبتدائية التابعة لإدارة المنيا التعلميمية بمحافظة المنيا ولتعرف أثر استخدام إستراتيجية النمذجة فى تدريس اللغة العربية لتنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي تم إعداد قائمة مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى واختبار مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائى و بطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الدرجات لاختبار مهارات التحدث لتلاميذ الصف السادس الابتدائى وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التحدث في اتجاه القياس البعدي ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحدث في اتجاه المجموعة التجريبية وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية