استخدم منصة تعلم إلكتروني معدلة لتنمية معرفة ومهارات الكتابة الناقدة لدى طلاب كلية التربية تخصص اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

مع تقدم التكنولوجيا، يقوم المعلم الفعال بتعديل تدريسه للتعامل مع الطبيعة المعقدة للتدريس داخل الفصل. وعلى الرغم من ذلك، فقد أجريت القليل من الأبحاث في مجال تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول تعديل المعلمين للتدريس وتأثير هذا التعديل على تنمية معرفة ومهارات الكتابة الناقدة لدي الطلاب المعلمين. وتتناول الدراسة الحالية هذه الفجوة في الأدبيات البحثية. حيث تهدف إلى تحديد فعالية استخدام منصة تعلم إلكتروني معدلة لتنمية معرفة ومهارات الكتابة الناقدة لدى الطالب المعلم تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي القبلي-البعدي ذو المجموعتين. وتم إعداد برنامج باستخدام منصة التعلم الإلكتروني المعدلة بواسطة الباحثة. وتكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية بجامعة المنيا تخصص اللغة الإنجليزية، مقسمين إلى مجموعتين متساويتين في العدد (40 لكل مجموعة). واعدت الباحثة أداتين لجمع البيانات الخاصة بالدراسة وهما اختبار المعرفة بالكتابة الناقدة واختبار مهارات الكتابة الناقدة. وكشفت النتائج عن فعالية البرنامج في تنمية معرفة ومهارات الكتابة الناقدة لصالح أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. وتمت مناقشة هذه النتائج وتقديم التوصيات ومقترحات الأبحاث المستقبلية في ضوء الاتجاهات الحديثة حول استخدام التدريس المعدل. وخلصت الدراسة إلى أن ممارسات تفريد التعليم بمساعدة التكنولوجيا يمكن أن تكون طريقة بديلة وفعالة لتناسب احتياجات وقدرات المتعلمين، حيث تسعى هذه الطريقة إلى تحقيق هدف رئيسي لبرامج تعليم المعلمين يتمثل في توفير ببيئة تعليمية تفضي إلى تعلم اللغة الأجنبية بطريقة فعالة من خلال تنمية معرفة ومهارات الكتابة الناقدة.

الكلمات الرئيسية