واقع ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام السنوات الثلاث بمحافظة المنيا "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على واقع ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام السنوات الثلاث بمحافظة المنيا وتقديم مقترحات إجرائية لتفعيل ريادة الأعمال بتلك المدارس ،كما هدف البحث أيضاً إلى التعرف علي مفهوم التعليم الثانوي الفني الصناعي وأهمية التعليم الثانوي الفني الصناعي وأهداف التعليم الثانوي الفني الصناعي ومدي تطور ذلك النوع من التعليم , كما هدف البحث إلي تسليط الضوء علي مفهوم ريادة الأعمال واهمية ريادة الأعمال للفرد والمجتمع وأهداف تفعيل ريادة الأعمال في المدارس الثانوية الفنية الصناعية , واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للدراسة, كما قامت الباحثة بإعداد استبانة كأداة للدراسة الميدانية للتعرف علي واقع ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية, وتم تطبيقها علي (1519) طالبا وطالبة بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام السنوات الثلاث بمحافظة المنيا ، واقتصرت الدراسة الميدانية علي عرض واقع ريادة الأعمال بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام السنوات الثلاث بمحافظة المنيا من وجهة نظر الطلاب , وتوصلت نتائج البحث الي عدد من النتائج من أبرزها: ضعف قيام البيئة المدرسية بدورها في تفعيل ريادة الاعمال بالمدرسة الثانوية الفنية الصناعية ،واوصي البحث بعدد من التوصيات من اجل تفعيل ريادة الاعمال بالمدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام السنوات الثلاث ،منها ما يرتبط بالأنشطة الطلابية ومنها ما يرتبط بالإدارة المدرسية وكذلك ما يرتبط بالبنية التحتية من موارد وخامات واماكن مناسبة لتفعيل ريادة الأعمال بتلك المدارس.

الكلمات الرئيسية