استخدام نموذج حركي, سمعي, بصري وفكري لتحسين مهارات الاداء في اللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس, کلية التربية, جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام "نموذج حركي, سمعي, بصري وفكري لتحسين مهارات الاداء في اللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية". تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين؛ وقد قامت الباحثة باعداد برنامج تدريبى فى تنمية مهارات اللغة الانجليزية مبني علي الكتاب المدرسي للطالب مع اضافة بعض الانشطة والتمارين التي تتماشي مع النموذج المستخدم تم تطبيقه على عينة الدراسة. و تكونت العينة من سبعين تلميذا و تلميذة من طلاب الصف الثاني الابتدائي في مدرسة طارق بن زياد الابتدائية في محافظة المنيا مقسمين الى مجموعتين متساويتين خمسة و ثلاثون تلميذا و تلميذة فى كل مجموعة. و درس التلاميذ المقرر فى المجموعة التجريبية باستخدام نموذج (سافي) فى حين درس طلاب المجموعة الضابطة نفس المقرر بالطريقة التقليدية. و قد قامت الباحثة باعداد وتحكيم ادوات القياس التى تمثلت فى اختبار لقياس اداء مهارات اللغة الانجليزية (الاستماع, التحدث, القراءة, الكتابة) وايضا المفردات والتراكيب, وحيث تعرضت المجموعتين لاختبار قبلي في مهارات اللغة المختلفة و لقائمة ملاحظة للاربعة مهارات، ثم تم تدريس البرنامج لنلك المجموعة ، وبعد ذلك ، تم اختبارهما بعديا.تم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" . وقد أشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي أداء أفراد العينة في المجموعتين التجريبية و الضابطة وذلك في القياس البعدى، هذا وقد أوردت الباحثة بعد التضمينات التربوية ، والتوصيات ، واقتراحات لبحوث مستقبلية مقترحة.

الكلمات الرئيسية