تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة ، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير ومؤشرات الطاقة لمحتوى منهج العلوم بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، والتي تضمنت (9) معيير يندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات المرتبطة به، حيث بلغ عدد المؤشرات (364) مؤشر، وتم تحليل محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء قائمة معايير ومؤشرات الطاقة لمحتوى منهج العلوم، وقد أظهرت نتائج تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية أن المعيار الأول بمحتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي لم يتحقق بنسبة (86,8%) ، ولم يتحقق المعيار الثاني بنسبة (87,5%)، وكذلك لم يتحقق المعيار الثالث بنسبة (93,33%)، بينما المعايير من (4 : 9) لم يتم تناولها في محتوى كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي، وبالنسبة لمحتوى كتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي أظهرت نتائج التحليل أنه لم يتحقق المعايير من (1: 4)، ولم يتحقق المعيار الخامس بنسبة (87,5%)، ولم يتحقق المعيار (7، 8) بمحتوى الكتاب، ولم يتحقق المعيار التاسع بنسبة (90,39%)، أم بالنسبة لكتاب العلوم للصف الثالث الإعدادي، أظهرت النتائج أنه لم يتحقق المعايير من (1: 7)، ولم يتحقق المعيار الثامن بنسبة (70%)، ولم يتحقق المعيار التاسع بنسبة (89.3%)، وعلى ضوء هذه النتائج قامت الباحثة ببناء الإطار المطو) Frame Work) لتطوير محتوى منهج العلوم بالصفوف الثلاثة في ضوء معايير ومؤشرات الطاقة، وأوصى البحث بضرورة تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير العالمية والقومية للتعليم لمسايرة الاتجاهات الحديثة، وتطوير محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوءها، وإعداد خرائط منهج للصفوف الثلاثة لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية.

الكلمات المفتاحية:

تطوير محتوى منهج العلوم- معايير الطاقة

الكلمات الرئيسية