برنامج فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات لتنمية المهارات العملية للمعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثل في (برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ) وتتضمن الآتي: كتاب الطالب للبرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية و دليل المعلم ، وتمثلت أدوات القياس في : بطاقة تقدير أداء المهارات العملية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على نظام المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدى ، تم اختيار عينة البحث (عينة قصدية ) من الطلاب المعاقين سمعياً بالصف الأول الثانوى المهنى بمدرسة الأمل بإدارة المنيا التعليمية وهذه العينة قوامها 8 طلاب . وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير البرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية.

الكلمات الرئيسية