الاتجاهات الإيجابية نحو أعمال الجودة كمتغير مُعدل للعلاقة بين الضغوط النفسية المدركة والكفاءة المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

2 قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، الشرقية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية المدركة والكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، وكذلك الكشف عن الدور المُعدل للاتجاهات الإيجابية نحو أعمال الجودة في العلاقة، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (159) من أعضاء هيئة التدريس "المدرسون فقط" ومعاونيهم "المدرسون المساعدون والمعيدون"، منسوبي مجموعة من الكليات بجامعة الزقازيق تمثلت في (الطب البشري – التمريض – العلوم – التربية – الآداب)، تراوحت أعمارهم بين (24- 39) عامًا بمتوسط عمر زمني (30,17) عامًا، وتحقيقًا لهذه الأهداف تم استخدام مقياس الضغوط النفسية المدركة، ومقياس الكفاءة المهنية، ومقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم نحو أعمال الجودة (جميع الأدوات إعداد الباحثان)، توصلت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية نحو أعمال الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، ووجود مستويات مرتفعة من الضغوط النفسية، وكذلك وجود مستويات مرتفعة من الكفاءة المهنية، كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين الدرجة الكلية للضغوط النفسية المدركة والدرجة الكلية للكفاءة المهنية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين الدرجة الكلية للضغوط النفسية والدرجة الكلية للاتجاهات نحو أعمال الجودة وأبعادها، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين الدرجة الكلية للاتجاهات نحو أعمال الجودة وأبعادها والكفاءة المهنية، كما أشارت النتائج إلى أن الاتجاهات نحو أعمال الجودة تلعب دورًا مُعدلًا كليًا في تلك العلاقة، كذلك أوضحت النتائج انه يمكن التنبؤ بكل من الضغوط النفسية المدركة والكفاءة المهنية من بعض أبعاد مقياس الاتجاهات نحو أعمال الجودة، وتم مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات في ضوئها.

الكلمات الرئيسية