تصور مقترح لإنشاء مجلس أعلى للتعليم المصري"مفوضية" في ضوء بعض الخبرات الدولية "توصيات ومقترحات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة/ المنيا كلية/ التربية قسم/ التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث الوقوف على تصور لإنشاء مجلس أعلى للتعليم المصري "مفوضية" في ضوء بعض الخبرات الدولية "التوصيات والمقترحات"، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة في نخبة من السادة الأجلاء خبراء التربية والتعليم، وبعض علماء التربية بالجامعات المصرية، والمهتمين، والمعنيين به والمتابعين له، من خلال التعرف على آرائهم وتحليلها والخروج بأهم مقترحاتهم وتصوراتهم لإنشاء هذا الكيان، وتوصل البحث لعدة مقترحات منها: وجود تشريعات وتطويرات إدارية وفنية ولوائح مالية لازمة لقيامها، مع نشر ثقافة عمل مجلس التعليم "المفوضية"، إيجاد مصادر لتمويل هذا الكيان، وضع معايير اختيار أعضاء مجلس التعليم "المفوضية"، تشكيل لجنة لمراجعة النماذج المتميزة لمجلس التعليم "المفوضية" بالدول التي سبقت مصر في هذه التجربة، مع صياغة القواعد التنظيمية لمجلس التعليم "المفوضية" بأسلوب علمي وإداري حتى لا يكون هناك لبس أو تضارب أو غموض لمواد المجلس "المفوضية"، ومنحه "الصلاحيات اللازمة والتي تتفق مع مهامه واختصاصاته، ومن أهم التوصيات: أن يكون مجلس التعليم "المفوضية" مؤسسة قومية فوقية تقوم بالدراسة المتأنية لأوجه القصور وتضع الحلول المناسبة لها، وتحدد الاستراتيجيات بحيث تكون السلطات الممنوحة لهذا المجلس "المفوضية" سلطات حقيقية وفعالة وناجزه.

الكلمات الرئيسية